المنهج والاهداف
- المنهج :
هو أدة التربية في تحقيق أهدافها وهو منظومة لها أربع عناصر تجمعها علاقة متداخلة
لا متوازية وهذه العناصر هي ( هدف - محتوى - طريقة تدريس - تقويم ) .
والمنهج هو مجموع الخبرات التي توفرها المدرسة
للطلاب بغرض نموهم النمو الشامل الذي يؤدى إلى : ( تعديل السلوك - تحقيق الأهداف )
.
الأهداف
- التعريف : 
مقصد أو غاية يسعى الفرد لتحقيقها بوسيلة ما خلال مدة زمنية محددة  أو هو :
صفة تصف سلوكا محددا يرجى تحقيقه لدى الدارس بعد مروره بخبرة تربوية .
- ماذا نفهم من
هذا التعريف ؟ 
( الشخص الذي لاهدف له هائم على وجهه ويتخبط أما الشخص محدد الهدف مدرك
لما يريد وثابت الخطوات) 
- مستويات الأهداف : 
 ونعنى
بها المدى الزمنى للهدف وهى تنقسم تبعا لذلك ألي :
1. غاية : هدف بعيد المدى ( الله غايتنا )
2. مقصد : هدف متوسط المدى  ( قيام دولة الإسلام )
3. سلوك ( خاص ) : هدف قريب المنال ( منريد
تحقيقه يوميا ).
أمثلة : ....................
ويمكن تقسيم مستويات الأهداف تبعا لحجمها إلى :
1. عامة :
2. مرحلية :
3. إجرائية : 
أو ( استراتيجية – تكتيكية ) 
كما أن التوجهات والمحاور والأهداف العامة
الكلية والمستهدفات يمكن أن تدخل ضمن هذه المستويات .  
لماذا نسعى دوما لتحديد الأهداف ؟
1. الاختيار الأمثل للمحتوى المناسب .
2. وضع الأسس السليمة للتقويم .
3. دقة وموضوعية التقويم . 
4. مساعدة جميع الاطراف على تحقيق المطلوب
.  
5. مساعدة المربى على تقويم نفسه أولا بأول .
مجالات الأهداف 
| 
مثال | 
معنى المستوى | 
مستوياته | 
تعريفه | 
المجال | 
| 
تسميع سورة الإخلاص | 
القدرة
  على استدعاء المعلومة | 
التذكر | 
هو كل هدف يحتوى على حقائق أو نظريات أو قوانين أو معلومات  | 
المعرفي | 
| 
أكمل | 
القدرة
  على إدراك معنى المعلومة | 
الفهم | ||
| 
أكمل | 
القدرة على استخدام المعلومة | 
التطبيق | ||
| 
أكمل | 
القدرة على تجزئة المعلومة وفهم علاقة كل جزء بالآخر | 
التحليل | ||
| 
أكمل | 
القدرة على دمج الجزء في الكل  | 
التركيب | ||
| 
أكمل | 
القدرة على إصدار حكم على المعلومة أو الشيء في ضوء معايير
  معينة  | 
التقويم | ||
| 
مشاهدة فيلما يصور أفعال اليهود القذرة مع الأطفال
  الفلسطينيين | 
الإثارة
  بمثير أو منبه | 
انتباه | 
هو الذي يشتمل على المبادئ والمثل والقيم والأخلاقيات | 
الوجداني | 
| 
أكمل | 
التفاعل مع المثير | 
استجابة | ||
| 
أكمل | 
زيادة مستوى التفاعل مع نفس المثير | 
اهتمام | ||
| 
أكمل | 
التعاطف مع المثير | 
اتجاه | ||
| 
أكمل | 
وضع المثير في سلم الأولويات | 
نظام قيمي | ||
| 
أكمل | 
التصرف الإيجابي مع المثير | 
سلوك قيمي | ||
| 
مشاهدة كيف يؤدى المربى حركة رياضية معينة  | 
مشاهدة
  الأداء النموذجي | 
ملاحظة | 
ويعنى أداء العمل بدقة وسرعة وفهم وهى الأمور الثلاثة التي
  توضح معنى المهارة  | 
المهارى | 
| 
أكمل | 
تقليد النموذج الذي تم مشاهدته | 
محاكاة | ||
| 
أكمل | 
أداء المهارة مع تنفيذ التوجيهات | 
تجريب | ||
| 
أكمل | 
أداء المهارة بعيدا عن التوجيهات | 
ممارسة | ||
| 
أكمل | 
سهولة الأداء | 
إتقان | ||
| 
أكمل | 
الإتيان بجديد | 
إبداع | 
ملاحظات حول مجالات الأهداف :
1. كل مستوى في المجال يصب في الذي يليه 
2. ليس من الضروري أن يشتمل كل درس على المجالات
الثلاثة . 
3. في العملية التربوية تكون المجالات
والمستويات متداخلة بحيث يصعب تقسيمها . 
4. قد يتحقق في الحلقة الدراسية الواحدة أكثر من
هدف وقد نحتاج إلى عدة حلقات لتحقيق هدف واحد . 
