القائمة الرئيسية

الصفحات

المنهج والاهداف


المنهج والاهداف


- المنهج : هو أدة التربية في تحقيق أهدافها وهو منظومة لها أربع عناصر تجمعها علاقة متداخلة لا متوازية وهذه العناصر هي ( هدف - محتوى - طريقة تدريس - تقويم ) .

والمنهج هو مجموع الخبرات التي توفرها المدرسة للطلاب بغرض نموهم النمو الشامل الذي يؤدى إلى : ( تعديل السلوك - تحقيق الأهداف ) .
  

الأهداف

- التعريف :

مقصد أو غاية يسعى الفرد لتحقيقها بوسيلة ما خلال مدة زمنية محددة  أو هو :
صفة تصف سلوكا محددا يرجى تحقيقه لدى الدارس بعد مروره بخبرة تربوية .

- ماذا نفهم من هذا التعريف ؟

( الشخص الذي لاهدف له هائم على وجهه ويتخبط أما الشخص محدد الهدف مدرك لما يريد وثابت الخطوات)

- مستويات الأهداف :
 ونعنى بها المدى الزمنى للهدف وهى تنقسم تبعا لذلك ألي :
1. غاية : هدف بعيد المدى ( الله غايتنا )
2. مقصد : هدف متوسط المدى  ( قيام دولة الإسلام )
3. سلوك ( خاص ) : هدف قريب المنال ( منريد تحقيقه يوميا ).
أمثلة : ....................

ويمكن تقسيم مستويات الأهداف تبعا لحجمها إلى :
1. عامة :
2. مرحلية :
3. إجرائية :
أو ( استراتيجية – تكتيكية )
كما أن التوجهات والمحاور والأهداف العامة الكلية والمستهدفات يمكن أن تدخل ضمن هذه المستويات . 

لماذا نسعى دوما لتحديد الأهداف ؟
1. الاختيار الأمثل للمحتوى المناسب .
2. وضع الأسس السليمة للتقويم .
3. دقة وموضوعية التقويم .
4. مساعدة جميع الاطراف على تحقيق المطلوب . 
5. مساعدة المربى على تقويم نفسه أولا بأول .




مجالات الأهداف


مثال
معنى المستوى
مستوياته
تعريفه
المجال
تسميع سورة الإخلاص
القدرة على استدعاء المعلومة
التذكر
هو كل هدف يحتوى على حقائق أو نظريات أو قوانين أو معلومات
المعرفي
أكمل
القدرة على إدراك معنى المعلومة
الفهم
أكمل
القدرة على استخدام المعلومة
التطبيق
أكمل
القدرة على تجزئة المعلومة وفهم علاقة كل جزء بالآخر
التحليل
أكمل
القدرة على دمج الجزء في الكل
التركيب
أكمل
القدرة على إصدار حكم على المعلومة أو الشيء في ضوء معايير معينة
التقويم
مشاهدة فيلما يصور أفعال اليهود القذرة مع الأطفال الفلسطينيين
الإثارة بمثير أو منبه
انتباه
هو الذي يشتمل على المبادئ والمثل والقيم والأخلاقيات
الوجداني
أكمل
التفاعل مع المثير
استجابة
أكمل
زيادة مستوى التفاعل مع نفس المثير
اهتمام
أكمل
التعاطف مع المثير
اتجاه
أكمل
وضع المثير في سلم الأولويات
نظام قيمي
أكمل
التصرف الإيجابي مع المثير
سلوك قيمي

مشاهدة كيف يؤدى المربى حركة رياضية معينة
مشاهدة الأداء النموذجي
ملاحظة
ويعنى أداء العمل بدقة وسرعة وفهم وهى الأمور الثلاثة التي توضح معنى المهارة
المهارى
أكمل
تقليد النموذج الذي تم مشاهدته
محاكاة
أكمل
أداء المهارة مع تنفيذ التوجيهات
تجريب
أكمل
أداء المهارة بعيدا عن التوجيهات
ممارسة
أكمل
سهولة الأداء
إتقان

أكمل
الإتيان بجديد
إبداع

ملاحظات حول مجالات الأهداف :
1. كل مستوى في المجال يصب في الذي يليه
2. ليس من الضروري أن يشتمل كل درس على المجالات الثلاثة .
3. في العملية التربوية تكون المجالات والمستويات متداخلة بحيث يصعب تقسيمها .
4. قد يتحقق في الحلقة الدراسية الواحدة أكثر من هدف وقد نحتاج إلى عدة حلقات لتحقيق هدف واحد .