القائمة الرئيسية

الصفحات


سجلات الموجه الفني

يحتفظ الموجه بسجلات تنظم عملية التوجيه ويتأكد الموجه الاول من تواجدها مع الموجه وهى :

1-    سجل اسماء المدارس التي يشرف عليها وعنوان كل منها ورقم التليفون او الفاكس ويسجل نوع المدرسة ( رسمى – خاص - تجريبي – تربية خاصة – فني – ابتدائي – إعدادي – ثانوي – لغات – دولية )

2-    سجل ميزانية المدارس وتشمل عدد الفصول ونوعيتها .

3-    سجل صحائف أحوال المعلمين وتحديث هذه السجلات مع كل ترقية وتضم كود المعلم والبريد الالكتروني والرقم القومي وباقي البيانات الرسمية المتعارف عليها .

4-    سجل العجز والزيادة في هيئات التدريس لكل مدرسة .

5-    سجل المناهج الدراسية وتوزيعها على باقي أشهر السنة .

6-    سجل أسماء الكتب المقررة والمراجع الهامة وتحليل المناهج .

7-    سجل زيارات الفصول وتقارير الزيارة .

8-    سجل حركات التعيين أو الندب او النقل أو الاجازات

9-    سجل إجتماعات المكتب الفني

10-  سجل أهم القرارات أو القوانين الوزارية

11-  سجل جداول المعلمين وتحديثها

12-  سجل يحتوى على بعض المواقع الإلكترونية التى تخدم المنهج

13-  سجل الموقع الإلكترونى أو صفحة على مواقع التواصل الإجتماعى لسرعة التواصل والمشاركة

أعمال الموجه الفني في النصف الثاني من العام الدراسي

-      تقوم فكرة التوجيه على كيفية مساعدة المعلم على النمو الناجح في العملية التعليمية مما يؤهلهم على رفع مستوى الطلاب واعدادهم في بناء المجتمع الحديث

-      الموجه الفني قائد تربوي يقوم بارشاد المعلمين من اجل تحسين العملية التربوية

-      يقوم الموجه باستكمال دورة في النصف الثاني من العام الدراسي عقب انتهاء عطلة نصف العام في متابعة وتوجيه وتقويم اداء المعلم كالآتي :

1-    التأكد من وصول كتب الفصل الدراسي الثاني ومدى كفايتها لأعداد الطلاب ومطابقتها للمنهج الجديد او المعدل .

2-    التأكد من عدم وجود عجز في المعلمين ووضع خطة مع الموجه الأول لسد العجز .

3-    متابعة تنفيذ توجيهات الزيارات الفنية في النصف الاول .

4-    الإطمئنان على تقديم المستوي العلمي والتحصيلي للطلاب من واقع تحليل نتائج الفصل الدراسي الاول

5-    اعداد خطة لرفع مستوى الطلاب في حالة تدنى نتائج النصف الاول .

6-    متابعة توزيع مناهج الفصل الثاني في دفاتر الاعداد طبقا للتوزيع المزني على اشره السنة

7-    متابعة تنفيذ خطة الانشطة المرتبطة بالمادة .

8-    تشجيع المعلمين على القيام بالمراجعة المستمرة وخاصة سنوات الشهادة والتدريب على حل اسئلة الامتحانات

9-    استكمال الزيارات لجميع انواع المدارس ومتابعة جميع المعلمين .

10- تنفيذ خطة محاضرات عامة للمراجعة النهائية يقوم بها الموجه نفسه والمعلمين المتميزين قرب نهاية العام .

عوامل تساعد الموجه على نجاح عمله

•      يؤمن الموجه ان العلاقات الانسانية بينه وبين هئيات التدريس هى اساس النجاح والتي تقوم على الاحترام المتبادل والثقة وحسن النيه والاخاء والود

•      وضحو اهداف التوجيه الفني في ذهن الموجه واداركه اهمية عمله.

•      يحترم رأي المعلم وافكاره ويثق في قدراته وحقه في اختيار الملائم من طرق التدريس

•      يلم الماما كاملا بمناهج مدارسه وافضل استراتيجات التعلم بالمناسبة لكل موضوع

•      الاطلاع على اهم المراجع لمادته والالمام بكل جديد

•      يتم التوجيه في جو عائلي تسوده المحبه

•      توجيه الملاحظات عقب الحصة بعيدا عن سائر الزملاء ومناقشة المعلم والاستماع إلى وجهة نظر المعلم ويقره على ما كان منها سديدا ولو خالف ذلك را ي الموجه .

•      دعم المعلم لدى ادارة المدرسة ومساعدته في حل المشكلات التي يتعرض لها سواء مشكلات متصلة بالمادة او مشكلات شخصية .

•      عدم مقارنه المعلم بزملائه بطريقه علنية

•      اعداد ورش عمل وأوقات للتدريب على طرق التدريس الفاعلة .

اعداد وتنفيذ زيارة صيفية

•      تحديد موعد الزيارة وأهدافها في السجل الخاص بالموجه

•      تجنب مفاجاة المعلم داخل الفصل

•      تجنب الجلوس في مكان يعوق عمل المعلم داخل الفصل

•      لا تتحدث مع الطلاب أثناء شرح المعلم

•      كتابة الملاحظات حول أداء المعلم بطريقة واضحة (سلبيات وايجابيات )

•      لا توجه النصح أو التوجيه للمعلم أمام الطلاب داخل الفصل

•      طلب الإذن من المعلم عند الرغبة في التعليم أو الإضافة أو التوضيح

•      إحرص على أن يسود الود والألفة داخل الفصل

•      عدم توجيه أسئلة للمعلم او التلاميذ تؤكد التميز العلمي واظهار ضعف المعلم

•      تباعد الزيارات للمعلم الواحد

•      زيارة المعلم في اكثر من فصل وأكثر من صف