سجلات الموجه الفني
يحتفظ الموجه بسجلات تنظم عملية التوجيه ويتأكد الموجه الاول من تواجدها
مع الموجه وهى : 
1-    سجل اسماء المدارس التي يشرف
عليها وعنوان كل منها ورقم التليفون او الفاكس ويسجل نوع المدرسة ( رسمى – خاص - تجريبي
– تربية خاصة – فني – ابتدائي – إعدادي – ثانوي – لغات – دولية ) 
2-    سجل ميزانية المدارس وتشمل
عدد الفصول ونوعيتها . 
3-    سجل صحائف أحوال المعلمين
وتحديث هذه السجلات مع كل ترقية وتضم كود المعلم والبريد الالكتروني والرقم القومي
وباقي البيانات الرسمية المتعارف عليها . 
4-    سجل العجز والزيادة في هيئات
التدريس لكل مدرسة . 
5-    سجل المناهج الدراسية وتوزيعها
على باقي أشهر السنة . 
6-    سجل أسماء الكتب المقررة
والمراجع الهامة وتحليل المناهج . 
7-    سجل زيارات الفصول وتقارير
الزيارة . 
8-    سجل حركات التعيين أو الندب
او النقل أو الاجازات 
9-    سجل إجتماعات المكتب الفني
10-  سجل أهم القرارات أو القوانين
الوزارية
11-  سجل جداول المعلمين وتحديثها
12-  سجل يحتوى على بعض المواقع
الإلكترونية التى تخدم المنهج
13-  سجل الموقع الإلكترونى أو
صفحة على مواقع التواصل الإجتماعى لسرعة التواصل والمشاركة 
أعمال الموجه الفني في النصف الثاني من العام الدراسي 
-      تقوم فكرة التوجيه على كيفية
مساعدة المعلم على النمو الناجح في العملية التعليمية مما يؤهلهم على رفع مستوى الطلاب
واعدادهم في بناء المجتمع الحديث
-      الموجه الفني قائد تربوي
يقوم بارشاد المعلمين من اجل تحسين العملية التربوية 
-      يقوم الموجه باستكمال دورة
في النصف الثاني من العام الدراسي عقب انتهاء عطلة نصف العام في متابعة وتوجيه وتقويم
اداء المعلم كالآتي : 
1-    التأكد من وصول كتب الفصل
الدراسي الثاني ومدى كفايتها لأعداد الطلاب ومطابقتها للمنهج الجديد او المعدل . 
2-    التأكد من عدم وجود عجز في
المعلمين ووضع خطة مع الموجه الأول لسد العجز . 
3-    متابعة تنفيذ توجيهات الزيارات
الفنية في النصف الاول . 
4-    الإطمئنان على تقديم المستوي
العلمي والتحصيلي للطلاب من واقع تحليل نتائج الفصل الدراسي الاول 
5-    اعداد خطة لرفع مستوى الطلاب
في حالة تدنى نتائج النصف الاول . 
6-    متابعة توزيع مناهج الفصل
الثاني في دفاتر الاعداد طبقا للتوزيع المزني على اشره السنة 
7-    متابعة تنفيذ خطة الانشطة
المرتبطة بالمادة . 
8-    تشجيع المعلمين على القيام
بالمراجعة المستمرة وخاصة سنوات الشهادة والتدريب على حل اسئلة الامتحانات 
9-    استكمال الزيارات لجميع انواع
المدارس ومتابعة جميع المعلمين . 
10- تنفيذ خطة محاضرات عامة للمراجعة النهائية يقوم بها الموجه نفسه والمعلمين
المتميزين قرب نهاية العام . 
عوامل تساعد الموجه على نجاح عمله 
•      يؤمن الموجه ان العلاقات
الانسانية بينه وبين هئيات التدريس هى اساس النجاح والتي تقوم على الاحترام المتبادل
والثقة وحسن النيه والاخاء والود 
•      وضحو اهداف التوجيه الفني
في ذهن الموجه واداركه اهمية عمله. 
•      يحترم رأي المعلم وافكاره
ويثق في قدراته وحقه في اختيار الملائم من طرق التدريس 
•      يلم الماما كاملا بمناهج
مدارسه وافضل استراتيجات التعلم بالمناسبة لكل موضوع 
•      الاطلاع على اهم المراجع
لمادته والالمام بكل جديد
•      يتم التوجيه في جو عائلي
تسوده المحبه 
•      توجيه الملاحظات عقب الحصة
بعيدا عن سائر الزملاء ومناقشة المعلم والاستماع إلى وجهة نظر المعلم ويقره على ما
كان منها سديدا ولو خالف ذلك را ي الموجه . 
•      دعم المعلم لدى ادارة المدرسة
ومساعدته في حل المشكلات التي يتعرض لها سواء مشكلات متصلة بالمادة او مشكلات شخصية
. 
•      عدم مقارنه المعلم بزملائه
بطريقه علنية
•      اعداد ورش عمل وأوقات للتدريب
على طرق التدريس الفاعلة . 
اعداد وتنفيذ زيارة صيفية 
•      تحديد موعد الزيارة وأهدافها
في السجل الخاص بالموجه 
•      تجنب مفاجاة المعلم داخل
الفصل 
•      تجنب الجلوس في مكان يعوق
عمل المعلم داخل الفصل 
•      لا تتحدث مع الطلاب أثناء
شرح المعلم 
•      كتابة الملاحظات حول أداء
المعلم بطريقة واضحة (سلبيات وايجابيات ) 
•      لا توجه النصح أو التوجيه
للمعلم أمام الطلاب داخل الفصل 
•      طلب الإذن من المعلم عند
الرغبة في التعليم أو الإضافة أو التوضيح 
•      إحرص على أن يسود الود والألفة
داخل الفصل 
•      عدم توجيه أسئلة للمعلم
او التلاميذ تؤكد التميز العلمي واظهار ضعف المعلم 
•      تباعد الزيارات للمعلم الواحد
•      زيارة المعلم في اكثر من
فصل وأكثر من صف
